برنامج التربية الخاصة

تقديم باقة من الخدمات والاستشارات في مجال التربية الخاصة تتضمن إدارة وتشغيل مراكز الخدمات المساندة للتربية الخاصة ، و نسعى جاهدين لتقديم أفضل الممارسات العالمية في مجال الخدمات المساندة للتربية الخاصة من خلال بناء جسور التعاون مع المراكز العالمية .

تقييم الاعمال في مجال التربية الخاصة وتقديم الحلول التشغيلية

مهما كان مجال اعمالك في مجال التربية الخاصة، ومهما كان مستوى تعقيد الإشكالات التي تواجهها في أعمالك، سواءً كنت تقدّم الخدمات أو المنتجات أو كليهما معاً: حينما تتبنى المنهجية الصحيحة وتقوم بتطبيقها عن طريق أفضل الممارسون المحليون والعالميون وباستخدام الأدوات والعمليات الصحيحة، فحتماً سيؤدي ذلك إلى تحقيق النتائج المرجوّةحلولنا:

  • تطوير خطة العمل
  • ابتكار الخدمات
  • تصميم البرامج التطويرية
  • إدارة التغيير
منتجات وخدمات برنامج التربية الخاصة
١- التقنيات المساعدة والوصول الشامل :

تسعى شركة تطوير التعليم القابضة ان تكون بيت الخبرة لتشجيع استخدام التقنيات المساعدة لتعليم الطلاب ذوي الإعاقة. وتحسين حياتهم ,تعمل حالياً مع وزارة التعليم على:

  • تأسيس مركز التقنيات المساعدة لتعليم ذوي الإعاقة والذي يساهم في تكافؤ فرص التعليم ودعم عملية التعليم والتعلم لطلاب ذوي الإعاقة. الأهلية في ادارة وتنظيم سلسلة التوريد للتقنيات المساعدة
  • بناء النموذج التشغيلي لمراكز التقنيات المساعدة
  • ابتكار حلول تشغيلية في التقنيات المساعدة
  • نقل وتوطين المعرفة بالتعاون مع الشركاء العالميين
  • تطوير البوابات الإلكترونية ودعم النفاذ الرقمي وسهولة وصول ذوي الإعاقة
  • إدارة ومتابعة وتقديم خدمات التقنيات المساعدة والوصول الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة
  • توفير التوعية والاستشارات حول أحدث المفاهيم والممارسات المتعلقة بالتقنيات المساعدة والوصول الشامل
  • تقديم الاستشارات وبناء الانظمة والسياسات ذات الصلة في مراكز التقنيات المساعدة
  • تطوير وتحسين وابتكار المنتجات التقنية المساعدة
٢- تطوير البرامج الاثرائية :
  • التحليل السلوكي التطبيقي :برنامج سلوكي يتم الاعتماد عليه من خلال تحليل العلاقة بين السلوك والبيئة من حوله ومن ثم العمل على التأثير بهذه السلوكيات وعادة تستخدم مع أطفال طيف التوحد.
  • برنامج بيكس : نظام تواصلي يعتمد على مبادلة الصور بشكل رئيسي للتعبير عن الحاجات الأساسية والتواصل مع الاخرين
  • مقياس ADO-S : لتشخيص وتقييم أطفال طيف التوحد حيث يقوم الفريق بمراقبة الطفل وسلوكياته في غرفة مخصصة عن طريق تقديم بعض الالعاب المحددة له (الخاصة بالاختبار) وتسجيل تفاعل الطفل وقدرته على التواصل وتفاعله الاجتماعي وطريقة لعبه.
  • العلاج بالفن: أحد الخدمات المقدمة والتي ترتكز على مجال الفن "كعلاج" من خلال استخدام الفن لأهداف تعديل سلوك أو التأهيل للمشكلات الجسدية. تستخدم في ذلك عدد من التقنيات مثل القصة والأنشطة الفنية
٣- المدارس الانتقالية للتوحد ومتلازمة دوان :

تتبنى شركة تطوير التعليم القابضة على نموذج المدرسة الانتقالية التي تركز في منهاجيتها على:

  • التخطيط المتمركز حول الطالب: بإستخدام بيانات التقييم للطلاب وتطوير مهارات تقرير لتصميم الخطط التربوية الفردية المبنية على أهداف ما بعد المدرسة للطلاب
  • تنمية الطالب وتطوير مهارات الحياة والعمل، والسعي الي تمكين الطالب من الاندماج والاستقلالية
  • مشاركة الأسرة في عملية تخطيط وتقديم الخدمات التعليمية والانتقالية. و تعني الممارسات والأنشطة التربوية لتدريب الأسرة وتمكينها من أداء دور فعال كعضو في فريق الانتقال
  • التعاون مع الجهات ذات العلاقة لدعم انتقال سلس لذوي الاعاقة. وتحديد الأدوار والمسؤوليات بوضوح واستراتيجيات التعاون والتواصل والتي من شأنها تعزيز الجهود التربوية في المدارس.
  • الحوكمة : والتي تتضمن السياسات والاجراءات، التخطيط, التقييم وتنمية الكوادر البشرية.
٤- تقديم استشارات التجهيزات الفنية لتعليم ذوي الإعاقة في المدارس والمراكز:
  • نمتلك المختصين من ذوي الخبرات في مجال التقنيات المساعدة والتي من خلالها نستطيع تشخيص احتياجات عملائكم من ذوي الاحتياجات الخاصة وبناء عليها يتم تزويدهم بالتقنيات المناسبة لهم.
٥- خدمات التعليم والتأهيل المستمر:
  • نسعى لتقديم خدمات ترتقي بمستوى الأداء لموظفيكم لذا تقدم شركة تطوير التعليم القابضة من خلال برنامج تطوير للتربية الخاصة خدمات تأهيل الكوادر البشرية لتمكينهم من تقديم أفضل وأجود الخدمات التعليمية لمستفيدي التربية الخاصة وذلك بإشراف كوادر مختصة وخبرات عريقة في مجال التربية الخاصة.